فصل: إعراب الآية (82):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم



.إعراب الآية (82):

{فَمَنْ تَوَلَّى بَعْدَ ذلِكَ فَأُولئِكَ هُمُ الْفاسِقُونَ (82)}.
(فَمَنْ تَوَلَّى) الفاء استئنافية من اسم شرط جازم في محل رفع مبتدأ تولى ماض وهو في محل جزم فعل الشرط (بَعْدَ ذلِكَ) بعد ظرف زمان متعلق بتولي ذلك اسم إشارة في محل جر بالإضافة والجملة مستأنفة (فَأُولئِكَ) الفاء رابطة لجواب الشرط أولئك اسم إشارة مبتدأ (هُمُ الْفاسِقُونَ) مبتدأ وخبر والجملة خبر المبتدأ أولئك وجملة فأولئك في محل جزم جواب الشرط وفعل الشرط وجوابه في محل رفع خبر المبتدأ من.

.إعراب الآية (83):

{أَفَغَيْرَ دِينِ الله يَبْغُونَ وَلَهُ أَسْلَمَ مَنْ فِي السَّماواتِ وَالْأَرْضِ طَوْعًا وَكَرْهًا وَإِلَيْهِ يُرْجَعُونَ (83)}.
(أَفَغَيْرَ دِينِ الله يَبْغُونَ) الهمزة للاستفهام والفاء استئنافية، غير مفعول به مقدم للفعل يبغون وغير مضاف دين مضاف إليه الله لفظ الجلالة مضاف إليه يبغون فعل مضارع وفاعل والجملة معطوفة.
(وَلَهُ) الواو حالية والجار والمجرور متعلقان بأسلم (أَسْلَمَ) فعل ماض (مَنْ) اسم موصول في محل رفع فاعل (فِي السَّماواتِ) متعلقان بمحذوف صلة الموصول.
(وَالْأَرْضِ) عطف (طَوْعًا) حال منصوبة (وَكَرْهًا) عطف (وَإِلَيْهِ) والواو عاطفة إليه متعلقان بالفعل يرجعون.
(يُرْجَعُونَ) فعل مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة معطوفة على جملة وله أسلم.

.إعراب الآية (84):

{قُلْ آمَنَّا بِالله وَما أُنْزِلَ عَلَيْنا وَما أُنْزِلَ عَلى إِبْراهِيمَ وَإِسْماعِيلَ وَإِسْحاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْباطِ وَما أُوتِيَ مُوسى وَعِيسى وَالنَّبِيُّونَ مِنْ رَبِّهِمْ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ (84)}.
(قُلْ) أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة (آمَنَّا بِالله) فعل ماض وفاعل ولفظ الجلالة مجرور بالباء متعلقان بآمنا، والجملة مقول القول: (وَما) والواو عاطفة ما معطوفة على الله في محل جر (أُنْزِلَ) مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر (عَلَيْنا) متعلقان بأنزل والجملة صلة الموصول (وَما أُنْزِلَ عَلى إِبْراهِيمَ) عطف (وَإِسْماعِيلَ وَإِسْحاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْباطِ) عطف على إبراهيم (وَما أُوتِيَ) أوتي فعل ماض مبني للمجهول (مُوسى) نائب فاعل (وَعِيسى وَالنَّبِيُّونَ) عطف (مِنْ رَبِّهِمْ) متعلقان بأوتي (لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ) لا نافية بين ظرف مكان متعلق بالفعل المضارع نفرق أحد مضاف إليه منهم متعلقان بمحذوف صفة لأحد. والجملة في محل نصب حال ومثلها جملة (وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ).

.إعراب الآيات (85- 86):

{وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الإسلام دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخاسِرِينَ (85) كَيْفَ يَهْدِي الله قَوْمًا كَفَرُوا بَعْدَ إِيمانِهِمْ وَشَهِدُوا أَنَّ الرَّسُولَ حَقٌّ وَجاءَهُمُ الْبَيِّناتُ وَالله لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (86)}.
(وَمَنْ يَبْتَغِ) الواو للاستئناف من اسم شرط جازم في محل رفع مبتدأ يبتغ مضارع مجزوم بحذف حرف العلة وهو فعل الشرط والفاعل هو.
(غَيْرَ الإسلام دِينًا) غير مفعول به الإسلام مضاف إليه دينا تمييز وإذا قدرنا ومن يبتغ دينا غير الإسلام فتعرب دينا مفعول به غير حال لأنه كان صفة لدين في الأصل فلما تقدم عليه أعرب حالا.
(فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ) الفاء رابطة لجواب الشرط، ويقبل مضارع منصوب بلن مبني للمجهول ونائب الفاعل هو منه متعلقان بيقبل والجملة في محل جزم جواب الشرط.
(وَهُوَ) والواو للاستئناف هو ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ (فِي الْآخِرَةِ) متعلقان بالخاسرين (مِنَ الْخاسِرِينَ) متعلقان بمحذوف خبر للمبتدأ والجملة استئنافية.
(كَيْفَ) اسم استفهام مبني على الفتح في محل نصب حال (يَهْدِي الله قَوْمًا) فعل مضارع ولفظ الجلالة فاعل وقوما مفعول به وجملة (كَفَرُوا) صفة لقوما (بَعْدَ) ظرف زمان متعلق بكفروا (إِيمانِهِمْ) مضاف إليه (وَشَهِدُوا) الواو عاطفة أو حالية وجملة شهدوا معطوفة على ما في إيمانهم من معنى الفعل أي بعد أن آمنوا، أما إذا كانت الواو حالية فعلى إضمار قد بعدها والجملة في محل نصب حال (أَنَّ الرَّسُولَ حَقٌّ) أن واسمها وخبرها والمصدر المؤول في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بشهدوا (وَجاءَهُمُ الْبَيِّناتُ) فعل ماض ومفعول به وفاعل والجملة معطوفة على شهدوا.
(وَالله) الواو للاستئناف الله لفظ الجلالة مبتدأ خبره جملة (لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ) لا النافية ومضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل وفاعله مستتر والقوم مفعول به الظالمين صفة.

.إعراب الآيات (87- 89):

{أُولئِكَ جَزاؤُهُمْ أَنَّ عَلَيْهِمْ لَعْنَةَ الله وَالْمَلائِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ (87) خالِدِينَ فِيها لا يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذابُ وَلا هُمْ يُنْظَرُونَ (88) إِلاَّ الَّذِينَ تابُوا مِنْ بَعْدِ ذلِكَ وَأَصْلَحُوا فَإِنَّ الله غَفُورٌ رَحِيمٌ (89)}.
(أُولئِكَ) اسم إشارة في محل رفع مبتدأ (جَزاؤُهُمْ) مبتدأ ثان مرفوع بالضمة (أَنَّ عَلَيْهِمْ لَعْنَةَ الله) أن ولعنة اسمها وعليهم متعلقان بمحذوف الخبر الله لفظ الجلالة مضاف إليه والجملة خبر المبتدأ جزاؤهم وجملة (جَزاؤُهُمْ) خبر أولئك (وَالْمَلائِكَةِ وَالنَّاسِ) عطف على الله (أَجْمَعِينَ) توكيد مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.
(خالِدِينَ) حال منصوبة بالياء (فِيها) متعلقان بخالدين (لا يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذابُ) فعل مضارع ونائب فاعله والجملة في محل نصب حال ثانية (وَلا هُمْ يُنْظَرُونَ) ينظرون فعل مضارع مبني للمجهول ونائب فاعله والجملة خبر المبتدأ هم وجملة ولا هم ينظرون معطوفة.
(إِلَّا الَّذِينَ) إلا أداة استثناء الذين اسم موصول مبني على الفتح في محل نصب على الاستثناء (تابُوا مِنْ بَعْدِ) فعل ماض والواو فاعله والجار والمجرور متعلقان بتابوا (ذلِكَ) اسم إشارة في محل جر بالإضافة والجملة صلة الموصول (وَأَصْلَحُوا) عطف على تابوا (فَإِنَّ الله غَفُورٌ رَحِيمٌ) الفاء هي الفصيحة وإن ولفظ الجلالة اسمها وغفور رحيم خبراها والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها من الإعراب.

.إعراب الآية (90):

{إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بَعْدَ إِيمانِهِمْ ثُمَّ ازْدادُوا كُفْرًا لَنْ تُقْبَلَ تَوْبَتُهُمْ وَأُولئِكَ هُمُ الضَّالُّونَ (90)}.
(إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا) إن واسم الموصول اسمها وجملة كفروا صلة (بَعْدَ) ظرف متعلق بكفروا (إِيمانِهِمْ) مضاف إليه (ثُمَّ) حرف عطف (ازْدادُوا كُفْرًا) فعل ماض وفاعله كفرا تمييز والجملة معطوفة (لَنْ تُقْبَلَ تَوْبَتُهُمْ) فعل مضارع مبني للمجهول منصوب بلن توبتهم نائب فاعل والجملة في محل رفع خبر إن.
(وَأُولئِكَ) الواو عاطفة أولئك اسم إشارة مبتدأ (هُمُ) مبتدأ ثان (الضَّالُّونَ) خبرهم وجملة هم الضالون خبر اسم الإشارة.

.إعراب الآية (91):

{إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَماتُوا وَهُمْ كُفَّارٌ فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْ أَحَدِهِمْ مِلْءُ الْأَرْضِ ذَهَبًا وَلَوِ افْتَدى بِهِ أُولئِكَ لَهُمْ عَذابٌ أَلِيمٌ وَما لَهُمْ مِنْ ناصِرِينَ (91)}.
(إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا) تقدم إعرابها (وَماتُوا) عطف على كفروا (وَهُمْ كُفَّارٌ) مبتدأ وخبر والجملة في محل نصب حال (فَلَنْ يُقْبَلَ) الفاء رابطة للجواب لما في الموصول من معنى الشرط (يُقْبَلَ) فعل مضارع مبني للمجهول (مِنْ أَحَدِهِمْ) متعلقان بيبقبل (مِلْ ءُ) نائب فاعل (الْأَرْضِ) مضاف إليه (ذَهَبًا) تمييز (وَلَوِ افْتَدى بِهِ) الواو للاعتراض لو شرطية غير جازمة افتدى فعل ماض وهو في محل جزم فعل الشرط به متعلقان بافتدى وجواب الشرط محذوف تقديره: فلن يقبل منه، ولو وما بعدها جملة اعتراضية.
(أُولئِكَ) اسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ (لَهُمْ) متعلقان بمحذوف خبر مقدم (عَذابٌ) مبتدأ مؤخر (أَلِيمٌ) صفة وجملة لهم عذاب أليم خبر أولئك وجملة أولئك استئنافية.
(وَما لَهُمْ) الواو عاطفة ما نافية لهم متعلقان بمحذوف خبر (مِنْ ناصِرِينَ) من حرف جر زائد ناصرين اسم مجرور لفظا مرفوع محلا على أنه مبتدأ، والجملة معطوفة على ما قبلها.

.إعراب الآية (92):

{لَنْ تَنالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ وَما تُنْفِقُوا مِنْ شَيْءٍ فَإِنَّ الله بِهِ عَلِيمٌ (92)}.
(لَنْ) حرف نصب (تَنالُوا) مضارع منصوب بحذف النون والواو فاعل (الْبِرَّ) مفعول به (حَتَّى) حرف غاية وجر (تُنْفِقُوا) المصدر المؤول من الفعل وأن المصدرية المضمرة بعد حتى في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بتنالوا (مِمَّا) الجار والمجرور متعلقان بتنفقوا وجملة (تُحِبُّونَ) صلة الموصول (وَما) الواو استئنافية ما اسم شرط جازم مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم (تُنْفِقُوا) فعل مضارع مجزوم بحذف النون وهو فعل الشرط والواو فاعل والجملة استئنافية (مِنْ شَيْءٍ) متعلقان بتنفقوا (فَإِنَّ الله بِهِ عَلِيمٌ) الفاء رابطة لجواب الشرط وإن ولفظ الجلالة اسمها وعليم خبرها والجار والمجرور متعلقان بعليم، والجملة في محل جزم جواب الشرط.

.إعراب الآية (93):

{كُلُّ الطَّعامِ كانَ حِلًا لِبَنِي إسرائيل إِلاَّ ما حَرَّمَ إسرائيل عَلى نَفْسِهِ مِنْ قَبْلِ أَنْ تُنَزَّلَ التَّوْراةُ قُلْ فَأْتُوا بِالتَّوْراةِ فَاتْلُوها إِنْ كُنْتُمْ صادِقِينَ (93)}.
(كُلُّ) مبتدأ (الطَّعامِ) مضاف إليه (كانَ حِلًّا) كان واسمها ضمير مستتر حلا خبرها (لِبَنِي) اسم مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم وهو مضاف (إسرائيل) مضاف إليه مجرور بالفتحة للعلمية والعجمة (إِلَّا) أداة استثناء (ما) اسم موصول في محل نصب على الاستثناء من اسم كان المقدر وجملة (حَرَّمَ إسرائيل عَلى نَفْسِهِ) صلة الموصول (مِنْ قَبْلِ) متعلقان بحرم (أَنْ تُنَزَّلَ) أن ناصبة تنزل مضارع مبني للمجهول (التَّوْراةُ) نائب فاعل والمصدر المؤول في محل جر بالإضافة (قُلْ) الجملة مستأنفة (فَأْتُوا بِالتَّوْراةِ) الفاء لفصيحة أي إن كنتم متيقنين مما تقولون فأتوا والجملة مقول القول: (فَاتْلُوها) عطف على فأتوا (إِنْ كُنْتُمْ صادِقِينَ) إن شرطية جازمة وكنتم كان واسمها صادقين خبرها.
والفعل كان في محل جزم فعل الشرط، وجوابه محذوف دل عليه ما قبله.

.إعراب الآية (94):

{فَمَنِ افْتَرى عَلَى الله الْكَذِبَ مِنْ بَعْدِ ذلِكَ فَأُولئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (94)}.
(فَمَنِ افْتَرى عَلَى الله الْكَذِبَ) الفاء للاستئناف من اسم شرط جازم مبتدأ افترى الكذب فعل ماض ومفعول به والفاعل مستتر ولفظ الجلالة مجرور بعلى والجار والمجرور متعلقان بافترى، والجملة مستأنفة (مِنْ بَعْدِ) متعلقان بافترى.
(ذلِكَ) اسم إشارة في محل جر بالإضافة (فَأُولئِكَ) الفاء واقعة في جواب الشرط أولئك اسم إشارة مبتدأ.
(هُمُ) مبتدأ ثان.
(الظَّالِمُونَ) خبره والجملة الاسمية هم الظالمون خبر اسم الإشارة وجملة فأولئك في محل جزم جواب الشرط وفعل الشرط وجوابه خبر المبتدأ من.

.إعراب الآيات (95- 96):

{قُلْ صَدَقَ الله فَاتَّبِعُوا مِلَّةَ إِبْراهِيمَ حَنِيفًا وَما كانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ (95) إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبارَكًا وَهُدىً لِلْعالَمِينَ (96)}.
(قُلْ) الجملة مستأنفة (صَدَقَ الله) فعل ماض ولفظ الجلالة فاعله والجملة مقول القول.
(فَاتَّبِعُوا) الفاء عاطفة أو الفصيحة والتقدير: إذا أقررتم بهذا فاتبعوا ملة إبراهيم اتبعوا فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل والجملة معطوفة أو جواب شرط مقدر لا محل لها (مِلَّةَ) مفعول به (إِبْراهِيمَ) مضاف إليه (حَنِيفًا) حال (وَما كانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ) كان واسمها ضمير مستتر والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر، والجملة في محل نصب حال (إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ) إن واسمها وبيت مضاف إليه (وُضِعَ لِلنَّاسِ) فعل ماض مبني للمجهول تعلق به الجار والمجرور ونائب الفاعل محذوف (لَلَّذِي بِبَكَّةَ) اللام هي المزحلقة الذي اسم موصول في محل رفع خبر إن ببكة اسم مجرور بالفتحة للعلمية والتأنيث، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صلة الموصول.
(مُبارَكًا) حال من اسم الموصول (وَهُدىً) عطف (لِلْعالَمِينَ) متعلقان بهدى.

.إعراب الآية (97):

{فِيهِ آياتٌ بَيِّناتٌ مَقامُ إِبْراهِيمَ وَمَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِنًا وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ الله غَنِيٌّ عَنِ الْعالَمِينَ (97)}.
(فِيهِ) متعلقان بالخبر المحذوف (آياتٌ) مبتدأ (بَيِّناتٌ) صفة (مَقامُ) خبر لمبتدأ محذوف تقديره هي أو مبتدأ والتقدير منها مقام إبراهيم وقيل بدل من آيات (إِبْراهِيمَ) مضاف إليه مجرور بالفتحة للعلمية والعجمة والجملة استئنافية.
(وَمَنْ دَخَلَهُ) الواو للاستئناف من اسم شرط جازم دخله فعل ماض ومفعول به والفاعل مستتر، وجملة من مستأنفة (كانَ آمِنًا) كان وخبرها واسمها ضمير مستتر وهي في محل جزم فعل الشرط وفعل الشرط وجوابه خبر المبتدأ من (وَلِلَّهِ) لفظ الجلالة مجرور باللام ومتعلقان بمحذوف خبر وكذلك (عَلَى النَّاسِ) (حِجُّ) مبتدأ (الْبَيْتِ) مضاف إليه (مَنِ اسْتَطاعَ) من اسم موصول في محل جر بدل من الناس وجملة استطاع صلة الموصول (إِلَيْهِ) متعلقان باستطاع.
(سَبِيلًا) مفعول به.
(وَمَنْ كَفَرَ) الواو للاستئناف من اسم شرط مبتدأ وكفر فعل الشرط (فَإِنَّ الله غَنِيٌّ) إن ولفظ الجلالة اسمها وغني خبرها والجملة في محل جزم جواب الشرط (عَنِ الْعالَمِينَ) متعلقان بغني.

.إعراب الآيات (98- 99):

{قُلْ يا أَهْلَ الْكِتابِ لِمَ تَكْفُرُونَ بِآياتِ الله وَالله شَهِيدٌ عَلى ما تَعْمَلُونَ (98) قُلْ يا أَهْلَ الْكِتابِ لِمَ تَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ الله مَنْ آمَنَ تَبْغُونَها عِوَجًا وَأَنْتُمْ شُهَداءُ وَمَا الله بِغافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ (99)}.
(قُلْ يا أَهْلَ الْكِتابِ) سبق إعرابها.
(لِمَ تَكْفُرُونَ) اللام حرف جر ما اسم استفهام مبني على السكون المقدر على الألف المحذوفة، والجار والمجرور متعلقان بالفعل بعدهما تكفرون فعل مضارع مرفوع والواو فاعل والجملة مقول القول: (بِآياتِ) متعلقان بتكفرون (الله) لفظ الجلالة مضاف إليه (وَالله شَهِيدٌ) لفظ الجلالة مبتدأ وشهيد خبر والجملة في محل نصب حال (عَلى ما تَعْمَلُونَ) ما اسم موصول في محل جر بعلى والجار والمجرور متعلقان بشهيد تعملون فعل مضارع وفاعل والجملة صلة الموصول.
(قُلْ يا أَهْلَ الْكِتابِ لِمَ تَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ الله مَنْ آمَنَ) انظر إعراب الآية السابقة من اسم موصول في محل نصب مفعول به آمن فعل ماض والجملة صلة (تَبْغُونَها عِوَجًا) فعل مضارع والهاء مفعول به والواو فاعل عوجا حال وجملة تبغونها عوجا في محل نصب حال ثانية (وَأَنْتُمْ شُهَداءُ) مبتدأ وخبر والجملة حال ثالثة (وَمَا الله بِغافِلٍ) ما الحجازية ولفظ الجلالة اسمها وخبرها المجرور لفظا بالباء الزائدة، المنصوب محلا والجملة في محل نصب حال أيضا (عَمَّا) الجار والمجرور متعلقان بغافل (تَعْمَلُونَ) فعل مضارع وفاعل والجملة صلة الموصول.